الواي فاي ليس مجّانا

02-08-16

بقلم زلفا كينو اسم مدرّبة أمان رقمي – ترجمة سمير نصّار مدرّب أمان رقمي

وجود  الناشطين من منطقة الشرق الأوسط على الإنترنت مسألة في غاية الأهمية، ولا سيما بالنسبة للناشطات/ين المثليات/ين. نظرا لعدم وجود أماكن آمنة لتجمع النّاس شخصيا، يتجه معظم ال  إلى الإنترنت للتعبير عن أنفسهم، للكتابة، للضغط على المجتمع وبطبيعة الحال، للتعارف.

ببقاء الإنترنت خدمة باهظة الثمن في معظم البلدان العربية، يسعى الجميع الاتصال باستخدام الخيار الأوفر و هو التواصل باستخدام شبكات الواي فاي المفتوحة أو العلنيّة (المقاهي والفنادق والمكتبات والجامعات ومراكز التسوق، الخ). وبالرغم أن هذه الشّبكات ميسّرة للغاية، فالربط بالإنترنت من خلال شبكات الواي فاي المجانية يأتي مع مخاطر أمنية يجب أن تعلموها.

عندما تتصلون بشبكة واي فاي مفتوحة يكون تواصلكم الغير معمّى مرئيا لجميع من يستخدم نفس الشبكة. وهذا يعني أن أي شخص لديه برمجيات مراقبة يمكن أن يرى صفحات الشبكة العنكبوتية التي تتصفّحونها يمكنهم أيضا رؤية ما تكتبون على تلك مواقع التعارف والمنتديات ومدوّنات الحملات الغير معمّاة.

إذا كنتم أهدفا للرقابة من قبل مخرّبين أو الشرطة، يسهّل وجودكم على شبكة واي فاي مفتوحة مهمتهم للغاية. يمكن للمخرّبين  أن يخطفوا جلساتكم، أن يسرقوا معلومات الولوج وبياناتكم الشّخصيّة ومعلومات بطاقة الائتمان والصور وقوائم التواصل. يمكنهم أيضا استخدام خدمة الواي فاي المفتوحة لإصابة أجهزتكم ببرمجيات خبيثة، ودراسة نشاطكم على منتديات المثليين ومواقع التعارف.

وإليكم بعض الطرق لحماية نفسكم عند الاتصال بالإنترنت عبر شبكة واي فاي مفتوحة:

  • استخدام ال HTTPS في كل مكان. مشروع “ال HTTPS في كل مكان” لديه إضافات لمتصفّح فايرفوكس  وامدادات لمتصفّح كروم و أوبرا، التي تجعل المواقع التي تستخدم تواصل ال HTTPS أكثر أمنا كلما كان ذلك متوفرا.
  • الاتصال عبر الشبكة الافتراضية الخاصة (VPN). دفع بضعة دولارات اضافية شهريا يحميكم من الكثير من المشاكل! خدمات الشبكة الافتراضية الخاصة (VPN) مثل TunnelBear تمنع مرقابة حركة المعلومات من وإلى جهازكم. معظم مقدمي خدمة الشبكة الافتراضية الخاصة (VPN) لديهم تطبيقات للهواتف الجوّالة أيضا. (أوصي بالاتصال دائما من خلال شبكة افتراضية خاصة (VPN)، بغض النظر عن موقعكم أو الشبكة المستخدمة).
  • لا تستخدموا نفس كلمة السر لأكثر من حساب واحد. استخدام نفس كلمة السر على أكثر من حساب يزيد من احتمالات وصول المتسللين إلى كل حساباتكم. اذا تم سرقة كلمة واحدة من كلمات سركم سوف تستخدم تلك في محاولات للوصول إلى حساباتكم الأخرى. هم يعتمدون عليكم لتكرار كلمات سركم، فكونوا أذكى منهم.
  • اضبطوا إعداداتكم. تأكدوا أن أجهزتكم ليست معيينة للتشابك تلقائيا مع شبكات الواي فاي في الأماكن العامة. حتى إذا لم تكن أجهزتكم موصولة بلشبكة، فهذه الإعدادات التلقائية يعني أن أجهزة الواي فاي في حاسوبكم تبث معلومات بشكل مستمر أي شبكة في المنطقة.
  • تجنبوا المواقع المالية. لا تستخدموا الخدمات المصرفية أو أي موقع يحتوي على معلومات مالية عبر شبكة واي فاي مفتوحة، حتى إذا تم تعمية التواصل بال HTTPS.

تذكروا: الثقة  في خدمة الواي فاي مفتوحة أو عامة يعني الثقة في كل من يستخدم الشبكة معكم! هل تثقون في كل هؤلاء الغرباء؟ الجواب بالطبع، هو لا!

زلفا كينو اسم مستعار لمدوّنة وناشطة حقوق انسان و مدرّبة أمان رقمي لبنانيّة.

سمير نصّار مدرّب أمان رقمي