إجعل هاتفك الذكي أكثر أمناً

11-11-14

11-11-14

هل توجد صور على هاتفك الذكي قد تفضح ميولك الجنسية؟ أو تطبيقات للتعارف خاصة بمثليي الجنس؟ أو رسائل قد تكشف تفاصيل حياتك العاطفية والجنسية؟ في حال كان الجواب إيجابياً، فأنت بلا شكّ لن ترغب في أن يقع هاتفك في “الأيدي الخطأ”. هذه المواد يمكن أن تستخدم كدليل ضدك من قبل السلطات في الأماكن التي تجرّم المثلية الجنسية.

لنقل أنك فقدت هاتفك. لمنع الآخرين من الإطلاع بسهولة على محتوى هاتفك، فإن أبسط شيء يجب أن تقوم به هو خلق كلمة سر. ومن الحكمة اختيار رمز سري يصعب تخمينه (تجنب تواريخ الميلاد والأرقام المتكررة وسلسلة الأعداد المتتالية الخ). وإذا كنت تشعر أن الرمز السري المكون من أربعة أرقام على الاي فون الخاص بك هو سهل الكشف يمكنك تغييره في الإعدادات للحصول على رمز سري أطول وأكثر تعقيداً. يمكنك أيضا تشغيل “مسح البيانات” بالدخول إلى الإعدادات ومن ثم انتقل إلى عام ومن ثم رمز الدخول لمسح كافة البيانات من هاتفك بعد 10 محاولات فاشلة لرمز الدخول.

وتبقى كلمات السر رغم أهميتها قابلة للخرق من قبل القراصنة البارعين في الأمور التكنولوجية. فإذا لم يكن هاتفك محمياً برمز دخول أو أنك تخاف أن يتم اختراقه، فمن الممكن محو كافة البيانات الموجودة فيه عن بعد. معظم الهواتف تؤمن تلك الخاصة لمستخدميها. بالنسبة للآيفون فون، على سبيل المثال، يمكنك القيام بذلك عن طريق اختيار ميزة البحث عن آي فون من خلال الذهاب إلى إعدادات ثم iCloud. فإذا فقدت هاتفك، يمكنك إيقافه عن طريق الذهاب إلى تطبيق “البحث عن آيفون” موجود على جهاز iOS آخر أو من خلال الموقع الإلكتروني: www.icloud.com.  هذا الخيار يتيح لك عددا من الاحتمالات عن بعد: خلق رمز دخول لإقفال الهاتف (في حال لم يكن لديك واحد)، تشغيل صوت (للعثور على الهاتف في حال فقدته في مكان قريب وكان صامتاً)، وإرسال رسالة إليه أو تعطيله بالكامل.

وتقدم google ميزة مشابهة للهواتف الأندرويد. يمكنك أن تفعل بالضبط نفس الأشياء من خلال الموقع. كل ما عليك القيام به هو تسجيل الدخول بنفس حساب Gmail الذي استخدمته على هاتفك.

هناك طرق أخرى لحماية بعض البيانات من رسائل وصور بكلمة سرّ، وذلك بوضعها ضمن تطبيق يدعى Folder Lock. وجميع البيانات الموجودة في هذا المجلد لا يمكن الوصول إليها إلا عن طريق كلمة السر. ولكن لا تنسى محو هذه البيانات في مواقع أخرى على هاتفك.

إجراء وقائي روتيني آخر هو محو الرسائل والصور التي يمكن أن تفضح هويتك وتعرضك للتوقيف. وإذا كنت لا تريد محو البيانات بشكل دائم من هاتفك، يمكنك تخزين البيانات على الكمبيوتر أو قرص صلب باستخدام خيار النسخ الاحتياطي.

ومن الجيد التذكير أنه بمجرد حذف الملفات من هاتفك (الصور، والفيديو، وثائق …) فإنه لا يتم حذفها بشكل دائم، وتظلّ السلطات قادرة على استرجاعها. وهذا لأن الهاتف يصنفها كبيانات محذوفة، ويلغي الرابط الذي يشير إليها ليسمح بتحفيظ بيانات أخرى لاحقاً مكانها. ولحذف البيانات بشكل دائم عليك إما استخدام تطبيقات إضافية (andro shredder على هاتف الأندرويد)، أو تشفير الهاتف وهذا ما سنشرحه في الفقرة التالية.

إحتراز إضافي يمكنك عمله إذا كنت تشعر بأن السلطات تخترق هاتفك أثناء استعمالك له هو تشفير البيانات. والتشفير هو تحويل البيانات إلى رمز أو شفرات لا يمكن فكها بسهولة من قبل المستخدمين الآخرين.

إذا كان لديك 4.0 android أو إصدار أحدث فهاتفك يوفر لك إمكانية تشفيره من غير الحاجة إلى اللجوء لتطبيقات إضافية. ولتشفير هاتفك 4.0 android أو إصدار أحدث إذهب إلى إعدادات -> الأمن -> تشفير الهاتف.

ونذكر أن إصدار 5.0 android وأحدث نسخة من هاتف IOS يجعلان البيانات مشفّرة تلقائياً، أي أنّ الهاتف آمن منذ البداية ولا يتطلب تشفيره أي عمل مباشر من قبل المستخدم.

هل تعتقد أن السلطات تراقب الاتصالات والرسائل المتبادلة بينك وبين شريكك؟

لا تقلق هناك تطبيقات لهواتف أندرويد طورتها شركة WhisperSystems وتسمح بتشفير المكالمات والرسائل.

لمستخدمي هواتف الأندرويد تطبيق RedPhone يسمح بتشفير المكالمات الصوتية عبر الإنترنت. كل ما عليك القيام به هو تثبيت التطبيق على هاتفك وهاتف شريكك.

تطبيق TextSecure هو تطبيق مجاني يسمح بتشفير رسائل الـ SMS. وهو يستعمل الـGSM ولا يحتاج إلى شبكة إنترنت. وعلى الطرفين تثبيت التطبيق على هاتفيهما لاستخدامه.

تطبيق Signale مماثل لـRedPhone وهو يعمل على هواتف الـIOS ويسمح بالإتصال بمستخدمي تطبيق الـRedPhone.